مقدمة
بكل احب اخط
ديوانى السادس
ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
العياط
************
قصيدة
لولاها ياهادرة
الوجد
لولاها ياهادرة
الوجد
لما رنوت
الى احداو مس طرفى
الاكتاف
اللوامس
ياحاسدى
فى هوايا
ومالى سواها
فهذة
مدكة الجبال
ومزلزلة
الصريم والقناعس
كيف العذاب
يترى فى شرايينى
نحو قلبها
كمثلما
الظباء
فى المساء
جرية الكوانس
سائل لهف
خواطرى
سائل اضطرابى
وانا اتصبب
بجوارها فى المجالس
محمود العياط
ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
***********
قصيدة
العاشق المعذب
من وجد الحبيبة
قد عرفت
من وجنتك
الحب
والقلب بك
كم ارتضى
حتى كأننى
جئت وادى
العذاب
الذى لسع
الجوى
ولبس الغم
عرمضا
فالقلب لا ينام
الليالى
ولو اغمضا
فانت النار
التى سرت فوق
صراطها
والجنة
كنت فيها
قبل لقياك
فيما مضى
محمود العياط
من ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
************
قصيدة
عاشق فتاة الغابة
بانت الغداة شمس بين الايك الطويلة
وبلبل يصدح مترنما فوق الاغصان
وفتيات بكرن طوين كشحا الجديلة
ياابنة الغابةكيف توفى الفتيات الحسان
شاؤت وسبقت رجفات الفؤاد الكميدا
من قال ان الغابات اركانها مالها جيران
عن سرب الهاديات من الاسودا
فلاحت الذئاب وهاجت النسور وسرت العقبان
مثلهن لبوات اناث ضروعا ونهودا
وليثهم هناك نائما خمولا نعسان
والرتك من الظباءكأنهم جلمودا الركض شرودا
تحرشن بالقطيع فى الخطو يسبقن الارام والغزلان
كيف صدن المها الخنساءتدلوا خيلاء غرورا
تخطين الغرائر واثرن المظعن فى المسيرةالروان
القوارير ضحكن مالة كهام هياجهن النسيما
لا يخفن الوحوش الماذى منهن الدمان
والسماء تبرق فوقهم لا يهدأ عشقهاتحميها صقورا
والسحب يرقبهن مزج الطين والحنةالنفيان بدهان
رق قلبى وزئير الغابة سرمدى امسى دهورا
ان قلبى لحبكم بات فى الغابات ولهان
محمود العياط
1976
من ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
**********
قصيدة
أيها
الكروان الشادى
أيها الكروان
الشادى
فى شموخ الرياح
وفى سعف النخيل
الأغن
فوق الغصن
يبارى الناى
ويطرب الحادى
والنوق الشدن
جاء صوتك
من
فراديس لا ترى
شمسا من روعه
الدجن
جاء
عبر السموات
والمدار
عبرالطباق
الصحن
تخطى الافلاك
هائما فى بحور
الزمن
سلم على
كل الكواكب
الخدن
وأشعل النجوم
أضحك القمر
تبسم للشمس
ونادى طيور الغسق
وأنعش الأمواج
همس لليل
وشوش للشفق
وتنفس
الصعداء فى الفجر
ومرق بين ممرات
الجبال
وعام فى الشطآن
وإرتخى
فوق الرمال
حيران
يداعب
راسيات السفن
ثم طار
الكروان
وإستراح
فوق الأغصان
وشدا من جديد
حتى ثمل
السنديان
و الاصيل
الشجن
محمود العياط
ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
**********
قصيدة
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
اخى المتمرد
لماذا التمرد جعلتة
من صفات الخلود
يبقى ويخلد
فى ربيعات الوجود
تعصى وتفسد
وتفسد وتعصى
وترفض المقبول
وترضى بالغير معقول
تتكبر وتطغى
وتطغى وتتكبر
وعن الصراط تحيد
وتقيم دولة
فوق رفات الف شهيد
اهنت كل ودود
وجعلت الخير محدود
يااخى
وجعلت القبول
فى الصدود
لماذا جعلت
من القبيح المعيب
فى دولتك
جعلتة اشواك
على خط الحدود
وجعلت فى الشقاء
رباعيات السعود
اما انا عندى الانصياع
من ابجديات الوجود
ولا يهمنى المتطاولون
عند الردود
للاسف الخطأ
قد يدرس
ويصرف علية الالاف
ويتعلمة الملايين
القريب منك والبعيد
لماذا يكون
سوء الاخلاق
فى مهد الابوة
لة قربان ووصل
مغفور
وميراث الجدود
لماذا ننشأ للسوء الفنون
ونوسخ الفنون بالسوء
وننفخ بلايين المشاعر
ونمدح مالايكون
هنالك الظلماء
هنالك يختفى الضوء
فى مجرات الجنون
وهى تبقى ولا تبيد
ولماذا يااخى
نلهو بكل تشجيع
فى وضوح العيوب
ذاك التمرد
شاطئ الشمس
امواجة حمراء
كم تخجل
من ظلمات البحر
فى الغروب
ماذا اقول
وقد تهت بى
فى الدروب
فهل الثوانى
الناجعات
تقاعست
كالسلحفاة
ولبست اثواب
الشحوب
حينما اخترنا ماسيكون
والمشاعر فتكها
كالذئاب والرشا
فى صمت الفلاة
والصبار تثائب
وقلبة لا يؤوب
والرمال تقاعست
عن ايقاف
اقدام الوحوش
وارتضت بالغزاة
ماذا تريد ان نكون
نكون الذئاب
نكون الغزلان
نكون الصبار
نكون الرمال
ام نكون الفلاة
يااخى لابد ان نرجع
ونكون الانسان
من صفات وكمال
ما دامت السموات
والارض
وانتخب الجمال
سرمدى
تيجانة العقل
والاختيار وضوءا
ساطعا فى غمة
المحال
وملتقى الاحبة والتفاهم
فى الرحاب
جعل العقل
كى نحترم تعقلنا
لا ان نهوى الارتحال
خلف السراب
وخلف اسراب السحاب
ونعشق النار والضباب
جعل العقل
كى نعلو فوق التفاهات
ونكتفى من النبذ والعتاب
واستلام الراية
من الجد الحفيد
جعل العقل
لكى نكون بة لا علية
ولا نهتدى باوهام السراب
يااخى
دائما تتمرد
من اجل ان تتمرد
والعناد عقارب
تلسع فى القلوب
تباكى شن الدجى
على حدب المغارب
تتمنى لو تتكلم
الى كل صوب
لكى يغفر لها
من غسق الذنوب
وهجوم الافاعى
والعقارب
وهجائس الخوف
فى النفوس تبكر
وتعود تردد
من القهر النشيد
ولان الطباع
تضاربت
من عهد الطفولة
وانفعالات بدت
فى مهد الوليد
قد يقتل
الحب الوداد
ويرجع بالناس
الى عصر الجاهلية
والعبيد
وانا يا اخى
لست مثلك
عندى الحبور
يعلو فوق
مخزون النفور
الحياة لديا وديعة
واثارة الاعصاب
من ابجديات الشقاء
المحفور
فى سفح الجبال
وفوق الصخور
عبرة للبشر
كل حال لايطاق جهنم
ونفس الحال
اذا يطاق الجنة
اتريد ان تقنعنى
هيهات
مثل رياح
وعفرالرفات
لكنها لاتوقظ
الاموات
فى ساعة
النسيم الطيوب
شتان مابين الموت
والنسيم
ان البشر فتنوا
ما بين التمرد
والانصياع
والناس تهوى المزيد
فتنوا مابين
القوة والضعف
الغلبة والهزيمة
الباع والغلبنة
التطاول والخضوع
التشجيع ولا تشجيع
ومقاييس تجن
حتى سكنوا
تلك القبور
الانهار تلك تكتظ
بالمدافن والحشائش
والبثور
ومنهم
من يحرقون الجلود
تلك الزوارق
لا عمرك
هائمة فى شرود
ان المتمرد لا يلق
الثناء ابدا
الا فى حدب متاخر
حين تتوة النفس
فى غياهيب المساء
ويكون من الملآ
الشهود
اما المطيع
اول ما يلقاة
ضحكات الثناء
وانتعاشة الاشراق
والراى السديد
الزمان قمين
بان يبيح
العيش لكلانا
فى الكون الفسيح
فى رضاء
ولان الحياة
فسيحة غراء
من اكبر
معالمها الفراق
اتباع وتيرة الطائعين
اخلاق
واتباع وتيرة احد
المتمردين تضيع واملاق
يخدعك بحفنة
من بريق النفور
يخدعك ويقول لك
عهد فريد
ولكنك انت يااخى
سوف تجنى
ومن حولك الاشقياء
مع انى ارى الكون
كلة سعيد
مازال على درب
التمرد ضيق
ينبح فى البلاد
ولايضيف اى جديد
محمود العياط
من ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
***********
قصيدة
السفر عبر كوكب
نبرو
يسال سائلا
عن امس قبل الغد
عن نبرو
روض السما الدرى
التخوم والانجم
والكوكب الشقى
اذا مامال وجنحا
كميت حتى اللبد
حتى يستقر
ويدك اى بلد
الطريق لا يهدأ
ولاينام
الكواكب السيارة
صارت ترحال
ضاع من جفنيها
المنام
ما يحدث فى الافلاك
شئ من كوامن الخيال
من بريق للراحلين
بعيدة النوال
شتان مابين
مامس ومامن بعيدلمحا
اولئك مثل الوردة
والاشواك
مااجمل الورود
فى فصل الربيع
ما اسوء الاشواك
لسعها شئ فظيع
اولئك
الذين لايقتربون
السماء الجميلة
ووجهها الندى
وما ياتى
منها المفزع الردى
كل فى فلك مسافرون
القادمون والراحلون
اما نبرو
سياتى ولو بعد حين
سيشاهدة الانام
قى طى الايام
انة يهتف
كل سر
ما لبث متضحا
ومايحدث للقلوب
يبدو على العاشقين
هؤلاء الذين
تكظمهم الايام
ايام لن تطاولها اليد
والبشر للان
بعد كل هذا العمر
شاخ الدهر
وتعكز فى اخر
السفر
هو والمنية
فى موعد قدر
من الصعب
ان تمنع
السقوط قى الحفر
صرخ الكون
كل ما بى
لة نهاية
مادام فى حزن
وما دام فى فرحا
والبشر للان
مابين عقلة صباع وخنصر
ورياح ذرية
وتكنولوجيا تزيد وتندثر
ما بين مسجور ومنفجر
والبحر ما بين مسحور
ومنهجر
فهل يدرك البشر
الوسيلة
قد سئمنا
من لدغات
الخوف
من كوارث الطبيعة
وسئمنا من
تخاريف الافلام
نبرو
من جديد يعود
الزائر الغامض
اسطورة الحديد
القادم من الحدب
السعيد
لكنة
صاحب الفك الردى
اذا ما مس
الديار ونزحا
فى يدية باقة
ورود حمراء
من جديد
يعود الغائب
من اقطار السموات
يخترق الشهب
وصرير الاقلام
ياتي نحو كوكبنا
الذي يقطنة البشر
اؤلئك الذين
يميزهم داب السعي
في دروب الفلاح
زهرة النجاحات
والعقل والالهام
وشهد المنون الشجى
اذا مااعد
الطعام والقدحا
هناك ضوءا
من حنين يعود
كل ملايين
السنين
ياتى من العنقاء
السعيد
والاخر
من درب
التبانة
فى طريق مريد
ويعزق الحانة
كى يغنى
بصوتة المهول
شطور القصيد
صاحب الحجم الهائل
وتارة اخرى
يمضى فى لحد سكوت
مريد
قد ياخذ
عنة الاحاجى
والمزحا
ذلك الذى تجهلة
يقتل من بعيد
عاكس الاقطاب
وموقف الحياة
هاهو قد اب
كما جاء
من قبل بالحياة
واختلط الماءالدافئ
وتثائب قرب الشاطئ
وفى ايدى الاقدار
يستزيد
نبرو
وحولة الغبار
الكثيف
اذا مابث يستعيد
الذى لا يبقى
ولا يزر
كوكب الخوف
يخطف الابصار
ينشر الذعر
يحترق بالنجوم
ويدك الكواكب
ساعات الفجر
الرجيف
جاء كما شطر
كوكبنا الام
الى الارض والقمر
ساعتها ستشرق
الشمس
من المغرب
وهو ايضا
قد يشرق
كما يشاء
ويجعل الليل
ضحى
يجمع اردافة
اكتافة
والرديف
منفسحا
فوجةالاضواء
يثير الزلازل
فتتوة النفوس
فى نداء
يصير الربيع فية
اسوء ايام الخريف
ويدعو الاعاصير
وحضنة العصار
وجرية فى الوعثاء
يعشق البراكين
بصوتة المجنون
الصهباء
يكاد يصطدم
بالجبال
والهضاب الشهباء
نبرو
هالة حمراء
كبيرة متوهجة
فى احد كفيها
الفناءالقابض
محطم الوفاض
وللاهوال مسرحا
واحد كفبها الحياة
طارح الثوب
الفضفاض
ماذا اقول للثعبان
لاتذهب نحو الشجرة
نحو الشجرة
الملعونة
المائلة نحو السواد
وما فيها بياض
لا لانها بشعة
المنظر
وما لها مثال
فى الرياض
بل لانها فى نبرو
الذى سيطير بك
بعيدا
الى السموات
ومتغيراتها
من بهاء
ومن قذحا
الثعبان اذا
طار صوب
السماء
قصد الشجرة
وعلا وعلا لياكل
من اعششها
وسكن سعف النخيل
العاليات جدا
انى لة ان ينزل
انة يومها
سيطوف الفضاء
ينتقل من سماء
الى سماء
عبر نبرو الكوكب
الميكروباص
هل سيصعد هل سيهبط
ان لة مجال ومسار
سفاح يهوى الدمار
وكريم يجود بالمستحيل
وللخيرات منفتحا
منذ الزمن البعيد
عندما جاء بالبشر
بعدماهبط فى الدرب
الطويل
واصطدم بالارض الام
بكيت وشددت ازارها
وفتتها الى كوكبنا
والقمر وليدها
لم يكن هناك يومها
قلوب تهوى السهر
او ياتى مخاضها
مصطبحا
لا تخافوا نبرو
بعد الان
ها هو كوكب نبرو
قادم من بعيد
انة قادم
فى وهجة الفظيع
ويقترب انة الوحيد
الذى هكذا يقترب
مابينة وكوكبنا
قاب قوسين او ادنى
ايها البشر
اجمعوا حاجاتكم
واووا الى صواريخكم
واستعدوا
اصعدوا صعودا
صدحا
واهبطوا نبرو
وارحلوا معة
فى الكون
الفسيح
كم كوكب
فى الكون
ياانسان
فية تستريح
ادرسوا احوالة
ادرسوا مسارة
ادرسوا موانية
ادرسوا كل مصطلحا
هناك الليل سرمدى
والنهار قد ياتى
متاخرا
اما عندنا
الليل مثل النهار
هناك جلد الفيل
قد يعرق
والنملة قد تغرق
اما هنا
جلد الفيل لا يعرق
والنملة لا تغرق
والتفاحة عندنا
تهوى
وعندهم التفاح منطرحا
لكن لايكفية القرون
الطوال
وتعاقب الاجيال
ويعودهناك الشيخ طفلا
ويصير هناالطفل شيخا
البرد فية زمهرير
المياة رقرارقة
لها خرير
ايها النبريون
احفاد اكس والشفق
الاكاسر
كم مدارات
سوف تصعدونها
طبق عن طبق
غدائر
للهضاب قد صعد
وللوديان كم سفحا
مائة يوم كى تعود
لطبيعتها الاظافر
ولكن مئات القرون
كى يعود نبرو من جديد
فى موكبة الرهيب
للاصرار على الحياة
ذاق الهوى
سفحا
حتى انت
ايها الكواكب
الحزينة تهت
ومازلت تقاسي
مابين
ويلات الحرب
وحكمة
السلام منشرحا
محمود العياط
من ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
*************
قصيدة
العملاقة فوق الصخرة
على حافة الوجود
تحكى قصص الاطفال
قصصا كثيرة
مثل سندريلا
مثل سنوويت
تسعد الاشواق
وتمس الفؤاد
شئ من محال
شئ من خيال
قصصا كثيرة
عن صاروخ المسبار
الذى تاة ثم عاد
بعد طول فراق
ويحكى صاروخ
المسبار عن
فتاة خلف التخوم
عملاقةفوق السحاب
وفوق صخرة الوجود
عينيها تبدو
وتختفى فى التخوم
فى لمح البصر
لن ترجو لها
قفول
ولايبقى لها اثر
والاطياف الهائمة
تحتهافى همة سائرون
طوال العمر
فى عقلة
من اصابعها
والشتاءسرمدى
مثل العاصفة
الحان وتر
يدوى فى
الزمن السكين
لا ادرى من اين
تاتى اصوات المطارق
ودوى حولها
الشجى الاغن
البحر يحضن الزوارق
ويقبل الوجدان
والغدير الفائض
الرسن
تبسمت الليالى
خلف ستائر السدول
كم هامت تمسك انجم
تبدو لها ذرات
شعاع
والعملاقة فى درب
السنين
ملامح طفلة
وضفائر بانت
من الشعر المسدول
ولها فعل
الشيخ الكبير
حكمتة مانعه
فى ويلات الصراع
تهزأ من الصغار
ولا تهزهاالنوافير
كيف جئت
الى هذا المكان
انت اسطورة
مثل عقلة الصباع
مثل اليس
فى مدينة العجائب
او بعض من خيال
المسبار الذى
عاد بعد تية
بين المجموعات
الغاربة
فى جاذبية الوداع
وراح الى الفسح
الوسيع المستطير
وتخطى الافلاك
الهاربة
من
انبوبة المجرات
من تاة
فى تلك الشعاب
ضاع كمثلما
الرقص بين العويل
لانرجو منة اياب
هناك تختفى النجوم
خلف حزمة المجرات
هناك الكائنات
تبدو كأنها تعوم
وتبقى الصخرة
فوقها السحاب
الربى تهتف
من الف عام
لايهمها الاعوام
ملئ الوجود
تبدو كالسراب
يبقى الرعب
يهز الافاق
يهرع اى قلب
بلا عتاب
من هول
تلك الاعاصير
تجرى فوق كثبان
والاشباح تسعى
بلا سجان
والفزع
مزق المكان
هناك المادة المظلمة
فى عينيها كابوس
تتمنى
إزالةتلك العيون
المخيفة
هناك الفضاء الابمن
من المجرات
لم يرحم
بوجة العبوس
النجوم ندرت
فية وخفت
وصارت خيال المراقى
انشا الطهر هنا
منزلا وعنوانا
على جنبات المآقي
الاعاصير تشدو
لحن الفناء
فلا يقترب
الا الاموات
ومن يدنو
من الخوف
يكون فى شقاء
ويصير رفات
ابعد بعيد
تحركت العملاقة
تلمم فستانها
تحرك ابشع رعب
من رسومات
الفستان
اهتزت الافلاك
والصخرة عرض
قاع الكون
واهتزت الاركان
ودكت الجدران
ذلك يااطفال
مااخبرنا بة المسبار
محمود العياط
من ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
قصيدة
طل الربيع
طل الربيع
ابن الفصول المطيع
جة ومعاة الحياة
بكفة حتة ندى
تتراقص ويا الفراشات
حولين الزروع
جانا الربيع
وكسا البستان
بالورد البديع
والخضرة كست
الاديم والحيطان
عود الريحان
لما اشتد
قام اوتار
شدا الحان
بعد ايام الصقيع
هو الشتا
رعاش الابدان
مارس لما بكى
كان ضحك
النبات اخضر
ابريل كداب
فى الشكى
زى ضحك البنات
احمر
الخدين
زى البدر
قى سماة
حيران
لما شم النسيم
جة تام البنيان
من زمان
من ايام الفراعنة
من كام سنة
مايو مليح فى الحكى
نشوان
وصاحب موال
يونيو بعد الربيع
شدا وقال
دا الربيع
بستنة
اللى اهدى الحب
للجميع
محمود العياط
من ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
*******
قصيدة
أول جندي رفع علم مصر
اهداء
الى الخالد
محمد العباسي، هو جندي مصري شارك في حرب 6 أكتوبر، وهو أول جندي رفع علم مصر على أول نقطة تم تحريرها في معارك أكتوبر 1973
------------
على درب البطولات
اسجل ماهو آتى
اخى يمشى
يبارى العبقرى هولا
وكم تعوى كلاب
الموت ترهبة
وسيقان الردى
تنمو تباغتة
ونيران البلا
تعلو وتحرقة
اخى يمضى
ويدرى انة يفنى
ولا يرجع
وينأى
سرى طيفا
يسيل الدم
مجراة جرى يترى
حياض العز يرويها
فتات اللحم
ينثرها لكى ترعى
وينحت فى لهيب
الدرب مشرقنا
يشعشع نورة
رحمة
اراة يرفع العلم
اراة يرسم الاملا
ينهش فى الدشمة
ويمضى كانها نزهة
ويقتل كل صهيونى
فذاب القلب فى حيرى
اخى محمد العباسي
اخى هذا كمثل الليث
فى انيابة القهر
ومثل الريح
فى هباتة النصر
ومثل الرعد
فى صيحاتة القدر
ك بركان وفى جنباتة
الخطر
ساكتب اسمك المكنون
فى ذاتى
واجعل فعلك الجبار مرآتى
اخى محمد العباسي
بكى قلمى
اخى سجى شعرى
ويروي البطل محمد العباسي
في صباح يوم السادس من أكتوبر 1973 ـ العاشر من رمضان 1393 بدأت عمليات التمويه فكان جنود مصر يلعبون كرة القدم والشطرنج وفي حالة استرخاء، ثم كانت ساعة الصفر وعبرنا قناة السويس وكنت في طليعة المتقدمين نحو دشمة حصينة بخط بارليف ولم اهتم بالالغام والإسلاك الشائكة وقمت بإطلاق النار علي جنود حراسة الدشمة الإسرائيلية وفي نفس الوقت كانت المدفعية المصرية تصب نيرانها علي الدشمة، وتمكنت من قتل أكثر من ثلاثين فردا من الإسرائيليين وقمت بحرق العلم الإسرائيلي ورفع العلم المصري بدلا منه، وما زال بخاطري صورة الطيران المصري وهو عائد بعد أن دك المطارات الإسرائيلية.
اشهد الله تعالي انني وقت العبور رأيت كلمة
الله أكبر
مكتوبة بخطوط السحب المتصاعدة من المقذوفات، رأيتها مكتوبة في السماء فقلنا الله أكبر وكانت صيحة العبور
بفضل الله تعالي كنت أول من رفع علم مصر يوم العبور العظيم علي أول نقطة تم تحريرها
محمود العياط
من ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
*******
قصيدة
فيران لاتحجب
جحورها من الأفاعى
يا صاحبى
إنما أفكاركم
مثل الليالى مظلمة
لكنما الأفكار النبيلة
نهار دائم
أذا رأيت النعمة
سابغة من شموس
الأفكار النيرة
ترى
نفوس الورى
لها عشاق
وبها ساهرة
يا صاحبى
أبت العقول
أى طيف
لأشباح الجنون
وتلك الذنوب العابرة
أجنة فى الارحام
الموحلة
لماذا تظلمون
وتظلمون
وترتحلون
الى وادى الاختلال
أيها المجاهرون
وفى كل حين
تبدو لكم
براثن أحقاب
المنون
فى الغريزة الشاغرة
هنالك
المروج تنطق حزينة
تلبس أيك السواد
من المعصية والعناد
يصرخ جذعها الباكى
أيها الفاسقون أتفرحون
وتقلدون النفوس
القادرة
وتقولون
إن الزهور
لا يهمها الأشواك
وتسعون إلى أكاليل
الورود
أيها الزناة أتسعدون
كما أن البساتين
يسعدها الآراك
ياأهل الكبائر
أهذة وسامكم
إن الليالى
تكرة الشمس
وفجركم
لكنما فجرك
هو المجون
وهو الفجور
و هوالضجيج
ما لى أراك
تنتظر
حتى يقتل الصخيب
المجاهرين
وكنت فيهم من قبل
تشربون
من كأس
الحماقة والدهان
إنكم مثل الفيران
التى تركت
جحورها
للشر حيثما الأفعى
إذا مسها الهيجان
تأتيهم
من كل جحر
تنهش أجسادهم
من يترك حالة
للوحوش
تسيل علية
من غيمات الدماء
ذعر يقال علية
مطر الهذيان
أيهنئ ياقوم
أهذة ميزة
أهكذا تالازهاروننا بها
وأنها ليست فينا
ما بالكم
أتفرحون بكل هاجس
تلك القلوب مؤلمة
ولكن مملكة القلوب
يبات فيها العاشقين
تلك القلوب
يرتجف فيها الأمان
تلك القلوب
لها عيون
ولكن لاتنام
هنالك
برق ورعد الخوف
وفى أحضان الموت
تصاغ الحياة
فتكون الدنا
إبنة العواصف
والإفتتان
قبر ووفاة
وكدر لة خطو
السخافة
ونار تلتهم الماء
ومختل بين شفتية
ضحكات الدماء
داء قتل الدواء
إنكسر الظل
فى المدى
وإنحسر فى الآفاق
والأجواء
صار القهر
لغة الحياة
لم تدركوا
أن الشر
شئ فظيع
وأن الأشرار
جئنا إليهم
من يأس الحياة
قلب تاة
ومن الجهالة
ومن مكرهم
ومن أظلم
الظلم أن تبيح
ماينكر
وترضى النوم
فى مهد الضراوة
ياصاحبى
فى الشموس الغابرة
تعسا للمجاهرين
وهنيئا للمحجوبين
محمود العياط
ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
*******
قصيدة
فضل المسلم
ياباقة ورد
كم احلم
بليالى تثمر افراحا
من عالم وردى مسلم
اعلم
ولمن يسأل
من باب
المرء
قدر واستقدر
وتمكن
فتكلم
بستانى الصمت
اذا الغبن تكلم
ويشب من الغبن
حريق
سلوانى الحق
اذا الظلم تأزم
وبان الحق
قد يأتى من
كل شتات
ان كان اليوم ضباب
والافكار السوداء
استهوتها
الالباب
انا امشى
فى ليل فرات
لماذا الذيغ
مع الكفر
تبسم
ان كان الكفر بالعيب
تجهم
قد دل على الكفر
المغرم
فمن يرضى
عن الكفر البائد
ويثير بتات
وياتى لنفسة
كيل عذاب
فلماذا الانسانية قبلت
ذاك الذيغ الابهم
والشر تجهم
فلماذا الغبن
على الشر
تأضم
فى بضع زمان
ويقيم للوهم كيان
ويثير من الاوهام
رفات
والماء الصافى
تكدر وتكمم
واذا الباهى
تغير وتكتم
استنشق شيئا
وتخطم
والبدر طل حينا
من ثم تغمم
والليل تعتم
والعقل من الخبث
تدجم
لم يدرك
بان الشك
الادجم
بلع الاردم
فى الظن تدمم
الكفر بقتل النفس
تأجم
والفهم تسخم
من افكار سوداء
تسحم
استهون قولا وتكلم
خرج الشارى
من غور البهرم
كان القول كالمأتم
من ضيغم
واللحظ تبرشم
الامر الجلى
بان وتعظم
ومن الوسوس
كالهموم
تدهم
والقلب تغشم
جندفلى البرشم
والنور تطرم
والشر تعجرف
وتضخم
من سجاج الحنتم
اقول للشر
المتضخم
اسلم
تسلم
لم اقصد ان اشعل
نارا والقول تأدم
حوباء المقلم
كان كنزا او ذهبا
استمكن فى المنجم
كلماتى
من كلمات سرور
اقسمت لتكون
من نور
لاحزن يبور
من جوف حبور
من ضحك شفاف
او معنى رديف
تختم
استرحم بكاءا وتخذم
وعلى الاخلاق
الحسنى كلماتى
من باب قبول
للحب تيمم
للتقوى تيمم
اليوم ايوم
لايغشى حراس
او سور
والحور
والقلب المتبسم
اواة المبسم
فى رحاب
الخضرم
الوشى الاخطم
نما واستعصم
فبدا
كالياقوت
كالؤلؤ
وكالحسن المطهم
والنور تعمم
والقلب تأوم
الناس كتاب
والحرف تبرهم
والايدى كلام
الخنصر استحسن
قولا وتكلم
والخواطر لغات
والوجة حروف
يقرأها
السيف الاحسم
البتار القلزم
ذاك السيف
اللهذم
ومن الاشباح
اللفظ تقرطم
وعلى العلياء
تقمم
والعيب تقزم
فى الشدق
تقصم
كالحسن تفرم
فاخرج لؤلؤا
يتلطم
عنوانى الرمز
اذا الوسم توسم
والوجد ترخم
ينساب الشهد
اذا الدهك تثجم
او القلب
فى الشوق تثلم
صعداء الحزن
اذا الاخر تألم
والذل تثدم
يغشانى اللوم
اذا القول
تأثم
وعلاما اللوم
اذا المرء تأجم
او كان من قهر تبجم
الصدق نجاة
من يسلم
ولو الشر
علا
فى المكان تحكم
ويثير ضجيج
الخوف تحتم
من فزع ادهم
استنسخ من قبل
وتحلم
وتحور
فى نصف مدار
قل يافؤاد
من قال تحجم
من خلف جدار
يزهو الحدس
فكل الخلق
اذا الخطو تخدم
اذا القول تنعم
العذول
استاء وتهجم
انى لهذا
ومن هذا
قولى يتحزم
اياك البوح
البوح تحرم
الفكر تهدم
وتغير
تهدم لكن من
جور
تثعلب تصطدم
وللافكار الاخرى
تلاكم
وفى الاقدار تلاطم
فلماذا الانسانية
ترفض
وبماذا الانسانية
تقبل
انى باللة
سوف اقول
ليس بالشر
يكون مكين
كوخ الشر توهم
مكمون ثبات
فى اصل عتيق
اهوى الحق
وانتمى للحقيقة
واحترم النضج
ولكن على مهل
ان كنت تقول
من ثم
لاتقل لى
الحوت فى قلب
السماء تنحم
وتنتظر منى
ان ازهو واتنعم
او تقل لى الحوت
فى جوف الارض
تهتم
ولكن قل
لى الفعل الاسلم
نسلم
وتسلم
قولا معروف
لا قولا منكر
من قبل ادم
العلم علا
والجهل تكتم
ومن بعد ادم
اذكر عهد عبقر
والدين تحتم
ومن عهد عاد
الكفر تحجم
والرسالات
هلت
والهدى
جعفر
النهر تزمزم
ليخرج صورة
الانسان الاعظم
والعظمة للة الاعظم
منذ كان جنينا
تابط امشاج وتكلم
وتعظم من شدخ
ارحم
وتبسمل فى الرحم
تجسم
استنشق ريحا وتجمجم
وتفتق فى الجسم تخضم
وتنفس فى الكون تألم
الروح نسيم والجسد
تبغم
والعظمة للة الاعظم
والبهتان للاجيال
الصابئة
فى فعل حرام
كالدخان
تصاعد تضمم
واللسان تسخم
بالباطل
وبالسناج تسحم
من غير وحى
ولا علم
كالهموم العقوق
تدهم
بالظن الاشرم
والمرء تطرم
والقلب تغشم
ومات الوعى
فى حضن تيمم
فكان الانسان
ضال كالجواب
فى المأتم
والكذب تعجرف
تضخم
اتبعوا من يقول
ولا يفهم
والحقيقة
الانوف الاخرم
ولبس الناس
رداء الوهم
والحجة
وكنوز الارقم
هاهيا الافكار
كالظباء
ترنو حكم الاحكم
فى القول
والحكم لمن يحكم
وتحكم
من الافضل
والوعى تضامر
فى الغفلة
وتغير
وتحجر
فكان الاخطل
ضاع الانسان
حين اتكلم
يغضب
اكون فى عينية
كببغاء
ادجم
من يتكلم
مستمسكا بجناح
يرفضة البعض
والكون توجع وتوجم
لقد استوبأ ظلا فى
الصمت ترنم
والغدر بالفم تكلم
وعلى الكون
فاح وتدسم
جاء بالغبن الاسود
كالاحدم
وترجم
والكون فى العجز
ترغم
حتى صار الانسان
ابكم
والصدق تهرم
فى السخط تلجم
من دماء الادهم
فى الظلمات تكدم
والظلام استحكم كونا
ازداد وتورم
فالغيب من غير العلم
كالفعل الاردم
بالضحل تزكم
بالاخطاء تنضم
والعقل على الدنيا
انزاح وفاح وتدسم
فاذا الصلصال
تجسم
والامر تجشم
ادم لم يعلم
وتعلم
والقول الطيب
تجزم
وعلى الخير تعزم
وبالكلمات ترجم
عندما حس انة
مخلوق ناقص
متناقص فى العجز
ترغم
تفاهم واستغفر
واستفهم
بان الشرع واستلزم
فى الحياة تجسم
من الفطرة تعلم
من الطبيعة
تعلم
من الحيوان تعلم
تعلم من حيوان ابكم
وتعلم
ودنا وتقدم
بالعقل تعظم
من بعد حيوان
مجلم
ثم صار استاذا
علم
وتكلم بالاسم الاعظم
اللة
اللة
اللة
ياقوم
العلم
على الكون تزعم
والفعل تبصم
فى كل الايات
مااكثر الايات
فى كل حدب واذكر
اذا الديجور
فى الدو ترثم
والسراج انطفى وتبهم
والخطو تزمم
والنوم فى الجفن تجعم
والحلم كالموج تزحم
والوعى تسجم
واذا المرء
بالرؤيا تأجم
واذا النجم
للنجم تبرم
وتفادى
وتحرك كالمبرم
وتعتوم
وعندما عنق النجم
تحصم
فى نار الشيخوخة
تحطم
ومات النجم الاحسم
قد صار فتات
واذا الصبح تكوم
من فم الليل تكلم
وترائى الخيط
فى المعصم
للنور تنحم
فى بقايا
الانجم
تفيأ من الشرق
تمدد
كان كالطود الاقتم
من ثم دنا وتجثم
واذا الحبل تلملم
واذا الطور تيضم
واذا البحر
تعظم
للشمس تكلم
والريح تثجم
والبخار من الثقب
تجمم
وفوق الريح
تسوم
وتصاعد للغيم تسنم
وترعرع
الى المنخفض
تضمم
وتفرق
فى عاصفة
الجو المتيم
واذا الرعد
دوى وارزم
الخوف
اذا الرعد تهزم
واذا البرق ترسم
وكانت الدقائق
كالمغرم
تدق كالمرثم
فم الخوف برطم
واذا السيل هوى
وترحم
على الاديم تأدم
وانحدر الماء
تعرم
شلال
سعى للنهر
وتقدم
فاذا النهر تزقم
وفى الوديان
تزأم
واذا الجهد
تخثعم
واذا جذر النبات
تبوم
وانبثق من الجذر
التوءم
وتلفت
فى مدار تخرم
فوق الاديم
مثل خصيلات
على راس الاثغم
واذا الغص للغص
تأخم
والغص للغص
تبرم
بان البرعم
والزهر تجمم
خشخش وتثمم
صار كالبزيم
والساق تكلم
فى الاوراق
لاالزرع تأوم
كاد ان يتحطم
وفى الحصاد
كالمحجم
المحصول المتخدم
كان كالمحرم
والمحصول المتخشم
صار كالخشرم
تنداح الارام
فزعا
اذا الببر تنحم
فى الجوع تهشم
والشر تهوم
سرب الغزلان
وخطو الضيغم
كالهزة عند الاجذم
وتحرك فى الريح
المغنم
وتفادى الحثرم
واذا الرزق كالبيرم
فى اللوح
المنشر كالمبرم
واذا الجنين تخلق
وفى الرحم تكدم
من طور الى
طور اكهم
وبان الوجف
فى المعصم
واهتز الفهم
توحم
وسأل الناس
علامة البدو استعجم
ولماذا رياح
الموت للاعمار
تقلم
واذا الجدار
فى الردم تهدم
والكهف تشرم
واذا نفخ فى
الصور
والصور ترنم
واذا يوم القيامة
بالنهاية ارزم
كمثل الاضداد
على المحرم
الانسان ثلاثة
فى المحشر
سائق وشهيد
ومحرم
ولو المرء تكرم
من ثقب
استلهم
منذ خلق اللة
الانسان
ابليس عصى اللة
من بعد عبادة
ابليس استكبر
وتكبراسترجع
شرا وتهرم
استهون فسقا
وترمم
جاء بالحثرم
فى التمرد
تلجم
وتيقظ كالاشرم
وتحرك فى الكون
تقسم
وتوهم
من مكر
الشر تطعم
واذا الحوباء
خلف اربعة انجم
القى افكارا
بلهاء
وترجم
زمان عطر
ام منشم
وللشهوات استلزم
حق القول
فى القول ترثم
ولم يفهم
وتجمجم
شرب من دماء
الادهم
فى الضغن استهوى
وتضلع وتكدم
وسعى فى الدم
والاورطى تمدد
والكوع تورم
فى الوتين
اغرورق
بالشر تكاسل
واستنخم
وبالوسوس تعشم
فى الورى تحوسم
وكمثل الغيلم
جهالة ام قشعم
استوى شهوة
منها الجن تحتم
حجم الحوثم
الصدق مات
وتأطم
والكذب تأضم
بالكفن تسجم
رفات الاسخم
ابليس بالكذب
استوحى نارا
وتحكم
انفاس الغى
حين تسدم
وعند الشر تبلم
عشق المغرم
من اين
يهدى المحرم
والشر تأقلم
قد صارت المعصية
ميثاق
لماذا يا ابليس
العصيان
تختم
لماذا استرحم قلبا
وتخدم
حتى القلب تخرم
ولمن استهزئ وتشدد
وبالشر تقحم
واقام السخط
على المسلم وتزعم
وجعل الماء الصافى
اسود من يشربة
يسقم
شوة
كالحماط
وتخرشم
استهوى الدنيا
استهوى الملك
كرة المسلم
وللعصيان استوحش
وديان عذاب
وتأمم
اراد الغابات
وبالنفور تبصم
من يفهم
كيف الحل
من العجز
ويكون فى العجز
المغنم
ان كان الظالم
باللفظ تزكم
وتنظم
استهون قولا
وتزخم
ويثير
من اللفظ ضرام
لو شاهدة
تبهم
واستبهم
الامر جور
مبهم
فى ليل بهيم
تهمهم
و تهوم
لما استوقد
حرفا تفحم
صار كالمفحم
تمادى وتزقم
ان كان البغى تحذم
فلماذا البغى
على الكون تجهم
والسوء تحدم
ويثير فؤاد
وبين اهلة
تفخم
والوجد ترخم
ينساب الشهد
اذا الدهك تثجم
او القلب
فى الشوق تثلم
صعداء الحزن
اذا الاخر تألم
يغشانى اللوم
اذا القول
تأثم
وعلاما اللوم
اذا المرء تأجم
او كان من قهر تبجم
الصدق نجاة
من يسلم
ولو الشر
فى المكان تحكم
ويثير ضجيج
الخوف تحتم
من فزع ادهم
استنسخ من قبل
وتحلم
وتحور
فى نصف مدار
قل يافؤاد
من قال تحجم
من خلف جدار
يزهو الحدس
اذا الخطو تخدم
اذا القول تنعم
العذول
استاء وتهجم
ولكن الشمس قد تأتى
من بعد ممات
المسلم تثمم
استحكم القران
استحكم بدرا وتثلم
بالشرع طوفان ثبات
واذا الفكر
تقوم
والمرء تقدم
لا الفعل تقتم
زاد فى كل الامور
وتقحم
فضل المسلم
ياقوم
اذا الروح
على مس الديلم
المسلم العضو السلجم
بالحسنى استرشد وتكلم
بالمسك تفعم
وتفغم
العبادة للة
والروح لمن تحب تسجد
ورياض القلب تستشهد
من نقاء متكتم
المسلم للدنيا قام
والخير تقوم
والانسان تقدم
لا الفعل تقتم
ولا الرجس
استهوى فكرا وتحرشم
واذا السر بمخلوق سلجم
كالاتم اعالى الجبال
تلمم
مسلم بالهدى تفعم
سال الشرع
فية وتدوم
وبدا كالمسنم
والخلق تزاحم
والغيب
تزحم
فبدا حقا
من بعد تصدم
وبالرشاد تفغم
بمكارم الاخلاق تخلق
شطان الثعر
من التسابيح
وماتعلم
صار كالاقليم لة
خصائص
ومثل الاطم والافنوم
غالى
مثل الملاك
الذى حمل الامانة
بين جناحية وطار
كائنا من نور
المسلم
مع الفطرة تلائم
والسوء تحرم
كالبدر على
الليل اضاء
صار كالششم
كالوصال
كالايات
كالالاء
صار كالبشرى
فى الطرقات
كالسماء وكالسموات
بالمسلم
وعلاما ابان
فاقسم
وفلول الشر تستسلم
محمود العياط
1993
ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
*******
قصيدة
صرخة الطحال المصرى
أسجل يوميات صرخات
من عضو عزيز علينا
إنة الطحال
----
صرخاتى فوق الجبين
الثوانى تحبو
على شوك أليم
كم يأرقنا
حبو السنين
صرختى
تتأجج فى أوصالى
كم تضرم المكتومة
فى أعماق كيانى
ثم أطلقتها
كالبركان الثائر
وكأن جميع الوجود
منها يعانى
نجم سائل
عن هذا الأسى
نجم ثانى
صرختى
وألا تسمعوها
وقد مرت عبر
الطباق
تجرى خلفها الغفلة
فى مضمار سباق
صرختى أعلى نداء
ستجوب الاجواء
ستصادق الأنواء
وتدق الأبواب
تستبيح الحرمات
تطير
وتطير
ربما تتبناها
بعض الديار
والقضية بالصرخات
تثار
صرختى
علها تبرئ
النهر السقيم
علها تطلق
العملاق السجين
علها تكبح
المارد اللئيم
صرختى
وأنا يا أعزائى
الطحال المصرى
-----
صرخاتى الحسرى
غبار فوق الجبين
الثوانى تحيد وترنو
نحو القديم
تتعكز تلك السنين
صرخاتى
لاتسخروا منى
قد كفانى
ماأعانى
هج الأمن
وضاعت
كل الأمانى
اليأس بات
فى أيامى
من أين الرجاء
والداء مخبول
الجنانى
صرختى
لاتسخروا
تبغون الشقاق
والى ودك كم أشتاق
صرختى تستجدى
منكم الكبرياء
وأنا لن أنسى
معنى الأباء
إن لم ينصرنى الأحباب
لن يهدينى السراب
لاتسخروا
قد كفانى
كل هذا العار
إن العجز لن يصنع
أى انتصار
صرختى
علها ستهذب
فى جهل السنين
علها تبعث الجسد
السليم
علها ستبث الروح
فى جسد الأنين
صرختى
وأنا يا أعزائى
الطحال المصرى
-----
صرخاتى اللظى
كم أججت
هذا الجبين
الثوانى كم هامت
فى قيظ الجحيم
ونسيت الخطو
ساق السنين
صرختى
صرخة تشعل
كل النيران
هاجت الأفكار
إعطونى أملا
كى أصمت
أمل يبرق
فى درب اليأس
ريح تزيل
أكوام الدخان
فكرة فى سرداب
النسيان
صرختى
وأنا لاأحب
الأنبعاق
ولكنى فى إحتراق
المظلوم لايسأم
من طول الدعاء
لاتقلى الحوت
فى كبد السماء
لاتقل للغزلان
لايهم نهش الأحشاء
أرتدى الغم سخاب
كم يدعى
أنة حلى الزرياب
فتحة البركان
تصهر
وتنصهر
ماأقسى
درجات الإنصهار
يحفر الاديم
بسوء الآثار
صرختى
علها تطفئ آن
الحميم
علها تبنى
جدران الحنين
أو تصد الفيضان الغشيم
صرختى
وأنا يا أعزائى
الطحال المصرى
-----
صرخاتى الولهى
كم شكت فوق
ذاك الجبين
الثوانى كم جالت
فى ليل سديم
تتخبط فيها السنين
صرختى
أواة من ليل
طالت صحبتة
أخفى مخموما
فية حيرانى
بدر الدجى
يبكى بنورة
سابحا فى غمامة
أحزانى
ونجوم الليل تلقى
بلومها
ثم تعبث
ولهى فى وجدانى
صرختى
جئت تسألنى
عن صرخات الإختناق
تدعونى
شطر الكلمات
الرقاق
ياهذا
قتل الصبح
إبن الضياء
وأنا لاأحب المساء
أأعيش طوال
العمر فى بقعة
ظلماء
كى أروى
أساطير
عن الصبح هراء
أحتسى من يم
الأكتئاب
فية كل العناء
مذاب
أنتظر
أنتظر
يجسو ليل الأنتظار
يأبى أن يأتى النهار
صرختى
ياليتها تأتى
بالضوء العظيم
ليتها تسحب
الشمس قليلا
قبل الرحيل
وقبلما تأوى
الى الظلام
العرين
وعلها توقظ
القنديل فى الليل
البهيم
صرختى
وأنا يا أعزائى
الطحال المصرى
-----
صرخاتى الثكلى
كم إنتحبت
تحت الجبين
كم تمضى
الثوانى حبلى
بطفل دميم
تتعسر فى إنجاب
السنين
صرختى
ستظل حياتى
دوما فى ألم
يصرخ الأنسان
من لسانى
يا شادية الوادى
أتغنين معى
أتبكين معى
هكذا عندى الأغانى
لقد غنيت بعضا
من ألحان الآمى
لحنا فيها
ذابت أحزانى
وتدعونى
الى حسن الأخلاق
جئت تدعونى
إلى عون الرفاق
وأنا المريض المعذب
وأنا ياهذا
لا أضمر
لأى عداء
أتحدى وحدى الوباء
مثل عذراء
ساعه الأغتصاب
ينهال عليها التراب
أعتصر
أعتصر
وأواجة
هول الإعصار
من أين الفرار
صرختى
علها تبعث
الرحمة
فى قلب رحيم
علها ستسرى
عن حزن دفين
ياليتنى أنسى
اللحن الرخيم
صرختى
وأنا يا أعزائى
الطحال المصرى
-----
صرختى اللوعى
كم حامت
حول الجبين
كم تمضى
الثوانى مثل كهل
سقيم
كم نأسو
على ربو السنين
صرختى
طوفان
حمل دسر بقايا
إنسان
شراعها الكرامة
صوب السماء
عزة وكبرياء
لا إمتهان
صرختى
أنى لى والبلاء
وفاق
كيف السبيل
الى إتفاق
أنا المريض
أربى رثاء
وأدارى دماء
حولى يسقط
الشهداء
يأتينى
من كل صوب
شهاب
ضاع يا عمرى
الشباب
أحتضر
أحتضر
ماأقسى
لحظات الإحتضار
والدنيا بالثوب
المعطار
صرختى
علها ناقوس
يعلو منة الرنين
علها ستنطق
عن هؤلاء
المظاليم
علها ستزلزل
فى صرح الضنين
صرختى
وأنا يا أعزائى
الطحال المصرى
-----
صرخاتى اللهفى
كم رفرفت
فوق الجبين
الثوانى بركت
فوق الأديم
لم يزحزحها
سوط السنين
صرختى
بح صوتى
ماأقسى
ان تلدغك
الأيام
من صوب الأمان
صرختى
ابدا ليست
ترياق
لكنما أبتغى
ياصاحبى
فك الوثاق
ولا أدع
فلا رياء
صرختى
صيحة التعساء
ماأسوء
كارثة البسطاء
قد لاتبصرون
دهاء الحباب
يستتر
يستتر
يكمن فى كهف
الأشرار
كى ينهش
فى الأعمار
صرختى
علها تلطف
قلب كظيم
علها وصل
لهذا البين
علها فى الظلمات
نديم
صرختى
وأنا يا أعزائى
الطحال المصرى
-----
صرخاتى
الغضى كم هامت
صوب الجبين
الثوانى مدت
خياما كى تقيم
سكنت فيها السنين
صرختى
قد يدرك المظلوم
الطغيان
مثلما الفهد
والغزال
لا يعرف
طعم الظلم
الأ من مسة
الطغيان
صرختى
صرخة الظلم
التى تحدق
فى الأفاق
دمعتى
تلك التى اكتمها
فى الأحداق
فأذا مابكيت
فلا تسألنى
عن مر البكاء
مطر من صوب
السماء
ودماء تنزف
فى حلق المساء
ولهيب فى القلب
نارالعذاب
لا لا يازمانى
ضاع العتاب
تعتذر
لا لا تعتذر
قد غابت
شمس الأعتذار
لوعه الظلم
فى نفسى نار
صرختى
علها يعلو
بها حق اليقين
علها
علها تبعث
فيكم ضمير سليم
علها بلسم
الوادى الحزين
صرختى
وأنا يا أعزائى
الطحال المصرى
محمود العياط
1989
ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
*******
قصيدة
سقوط بغداد
اية يا بغداد
الحبيبة
اهواك
يا بغداد
ياروح الحياة
وياغرناطة الوجود
كم اهوى الدرب
الطويل
واحب الحى الجميل
وكأنى ارى
ماضى الخيول
لما كانت تدوى
حرة فى السهول
اسمعى يدوى
منها الصهيل
الجواد الاصيل
شاردا
بين اشجان
الجديلة
والمدن
الجميلة
يثير الغبار
ساعات
الرجوع والصدود
والجمال يجثو
بين يديك
فى بهاء
عبق ودود
وارى السعادة
فى مقلتيك
مثل حدائقك
تنبض
بأشجار الامانى
وبجنات الخلود
ولقد رايتك
تبيحين للناس
القديم العتيق
مقهى الزهاوى
العريق
سوق العصافير
ومافية من بريق
المدرسة المستنصرية
وعلومها
منذ العهد القديم
هنالك على
الجانب الشرقى
لنهر دجلة
فى ربا الاعظمية
السعود
الكباري
من ذهب
فى قرية
الذهب
الثمين
و مدخل النصر
درب الافتخار
وضحكات
السلام
فى ضى النهار
واطمئنان
النفس بالرضوانية
اثار الجدود
واليرموك
وما بها من جمال
وسوق الغزال
برج بغداد
صهو الجبال
قوس النصر
كؤوس السعادة
كهرمانة
خان مرجان
ساعة بغداد
ونخب حى الجهاد
والكرادة الشرقية
والعامرية
بساتين الخمائل
والورود
الكل عليها شهود
تنطق فى جبل
هلكود
السكون
المتوج بالنور
فى جبل شيخادار
يزهو فى الصعود
كنت اسد الرفدين
قبل ان تأتى
اساطير
الخنزير
الحسود
جاء لينبش قبرة
ويسبى جنودة
فى اللحود
قبل ان ينهشك
الذئب الحقير
جاء ليهبش وجهه
ويلطم الخدود
ويمدة بالعون
الثعلب الشرير
كى يشرب
كأس الندامة
والهزيمة
وإنحناء الزنود
جيوش التتار
عادت تزمجر
كمثل العلوج
على الحدود
مكتبة بغداد
كل يوم تلقى
فى نهر دجلة
المغول
سافكوا الدماء
حارقوا الحضارة
اولئك هم
المجرمون
ماذا نفعل
مع المجرمين
ومازلت يا بغداد
عرينا
قومك اسود
سكنوا الديار
اولادك ماتركوا
اسوار بابل
وكتب حمورابى
ومافيها من عهود
العراق فوق العالم
كما كانت نور
الحضارة
لابد يوما ان تسود
وحضارتك
لابد يوما ان تعود
محمود العياط
ديوان
تضليل المتمرد
بتفضيل إختيارة
الاسوء
*******
قصيدة
الى شاعرة
كلماتك الحلوة مثلك
قد حملت
مشاعرى وهودج
من نفسى وانفاسى
قد حملت
نفسك وانفاسك
مرت
على كل احاسيسى
صفعت القلب وقبلتة
القتة وادمتة
اماتتة واحيتة
اذاقتة من مر
الكأس
قلبى صار اشلاءا
تنضب
حبرا
فوق كراريسى
امسيت تكتبين
عن الهوى
ما حن فى الفؤاد
واظهره النوى
فى وحشة
البعاد القاسى
الروح تهوى
افكارك
وموسيقاك
سيفونية تمزق
فى الجوى
واشعارك ناسى
عربت فى ممالكى
واستباحت
عزل حراسى
وعند شطريك
اقمت بلادى
زورقى ماعاد
تاة فى بحورك
الموج الهائج
فى عينك
والوجد الخالد
فى ثغرك
والود
الهادر من
قلبك
والعشق النابض
فى وجهك
اثار كل احساسى
الحنان الساكن
فى عمرك عمرى
والحنين الماكن
من قربك قربى
والمكن الكامن
فى بيتك بيتى
اسكن فية
وشى دواوينك
ميراسى
محمود العياط
ديوان
تضليل المتمرد
بتفضيل إختيارة
الاسوء
*******
قصيدة
جنودنا شجعان
يا مصر ماتخفيش
فوق الحدود
ليك ياحرة
جنود شجعان
أفاعى الرمال
وفى المستنقعات
أبطال
وفيضان فوق
الجبال
يعدواالسدود
ويعدوا القلاع
ويعدوا المحال
الجندى فيهم
عطشان
يعلم جنود العدا
الدرس القاسى
فى بيداء
محرومة من لحظ
الصبار
ومافيها ورد
الإبتسام
فى زمن
غضب الحروب
وإغتراب السلام
يامصر أوعى
فى يوم تحتارى
لتزعل
فى غيطانك
الحبارى
من فضلك
كترى الأفراح
وإفرحى كدة
ياغالية على مهلك
دة الحوت
يخاف يقرب
من شطك
لجل خاطرك
يامصر باتى
والخاطر مطمن
وإدفى وإغطى
لما يهل الظلام
وغوصى ياحلوة
فى المنام
وإنتظرى بكرة
الفجر حيأدن
بإذن اللة بأمان
إصحى وإشربى
كوباية شاى
وإقرى مطمنة
الجرنال
الطيور المهاجرة
تتمنى اراضيك
شئ جواها
يهديها ويهديك
وشئ جواك
يرضيها ويرضيك
يا مصر إياك
تخافى بجد
واتكلمى
وفضفضى
لغاية مايجيك
احسن رد
دة حبك
فى الشواطئ
المد
يامصر ماتخافى
غربة الكلام
وماتخافى
من أيك الأشجان
الأسد لو فر
من الغابات
وجة أرضك
يبقى عبد ذليل
أو بالعافيةغزال
محمود العياط
ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
*******
قصيدة
عايز تبعد عنى
عايز تبعد عنى
وتلوم
قلبك ناسى
حلاوة الايام
تقول فى الدهور
البعاد حرام
وانت
طول عمرك تلوم
عايز تبعد عنى
اة عايز تبعد عنى
وانا مقدرش ابعد
عنك ولو يوم
اة ولو يوم
دة اليوم
فى بعدك يبكى
والسواقى للتور تقول
ولو بص للسما
تبكى الغيوم
كيف البعاد
كيف البعاد يكون
الوصال
يا ناس غرقان
باقة ورود
فوق النهر تعوم
وانا فى البعاد
ما اقدر اصحى
ولا انام
ما اقدر
اصحى ولا انام
كيف العناد
وتشترى من الخصام
مداد فرحان
كيف تبعد
وتكون فرحان
عايز تبعد عنى
وتلوم
وافضل انا
فوقى طير الهموم
تهوم
وافضل انا
بحبة
وقلبى
عمرة مايتلام
اتعود تحبة ياقلبى
فى البعاد
هو الحب
ما حتاج
قرب ولاسلام
ولا محتاج كلام
محمود العياط
*******
قصيدة
الشاذلي
الهداف الأول فى مصر
مازال سحرة
فى الملاعب
بارقا
منذ الامس القريب
الماكن المتمكن
الشاذلى
ترقبة العيون
والجمهور يهتف
فى جنون
ان المواهب
تأتى صدفا
ويبقى منها النجوم
فى سماء الخلود
وحارس بات
فزعا
من صواريخة
خائفا متوجفا
ومأرقا
-----
فى ميت عقبة
هنالك
القسورة
زئيرة علا
حتى أدغال افريقيا
اسدا
وكابتنا وهدافا
فى عدة بطولات
أماكن التتويج
يعرفها
وللمدافعين قطارا
قر فى المحطات
والمسافرون
لاهثون خلفة
بهروا
فى طرفة
بصر
يسدد الاهداف
ولو كان
فى وسط الملعب
او كان غير ملتفتا
ولو ألف
لاعب حولة
وكان مطوقا
------
هداف الدورى
الاعب الامير
هداف الكؤوس
ومن قذائفة
الرقاب قد تطير
صانع للترسانة
بطولات كل حين
لاعب مصرالاول
الدولى الخطير
سائل الكباتن
الاقدمين
سائل التاريخ
سائل
الشباك
الممزقة
-----
مازال الاعب
العظيم يحلل
المباريات
حتى للان
ماذا يقول
الملعب
لو كنت
تلعب لليوم
ماذا اقول
ضع يدى
على قلب
شاء
ان يبارى
الفتى الشقى
الذى القى
قلوب
المنافسين
فى محرقة
-----
فنان
يا استاذ حسن
ينداح الفن
وللفنون ابهار
فاق واكتحل العقول
ساعات العصارى
وفى ضى النهار
انا خلقنا
نرقب المهارات
فى النوادى والحقول
والشوارع
والسهول
الشاذلى
ملك الكرة
وجوهرة الفنون
مليون سلام
قف يافتى
والقى لة السلام
هذا الذى
جعل افئدة
الافارقة لاتنام
الشاذلى
لافض فوك
ولو تركوا لى
الخيار
لقلت فيك معلقة
محمود العياط
ديوان
تضليل المتمرد
بتفضيل إختيارة
الاسوء
*******
قصيدة
اكرامي
وحش أفريقيا
دع رياح الانكسار
تضحك للاخرين
كما تشاء
نقط ودرجات
دعها
تنحى عن
خواطرى
فنحن معنا اكرامى
الحارس العظيم
كم فى المدرجات
اصداف تركت
ردائها
اكلها الغم السديم
والاهات
تشعل المساء
مشاعرا مثلما السيجارة
عرين الاسود
تخافه الوحوش
والاجنحة السيارة
والشبكه العذراء
تاج فوق راس الفتي
وفريقا
كتب فى كراستة
اغانى النصر
اكرامى
صائد قذاف
بيلية
ومهاجم صياد
في المياه الجرداء
تلك الاسماك
ياصاحبى
لاتخاف القروش
مابين رقصات
الانتصار
صغت سدا
لاهلك
فى دفء
الشتاء
ونسمات كفء
ثلجية
فى الصيف
تعبث فى الجماهير
كما تشاء
اكرامى
الحارس العظيم
محمود العياط
ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
*********
قصيدة
ارنب يرعى الاغنام
معجزات كم تبدو
فى ثنايا الايام
مستحيل نصدقها
قد راها كل الانام
ارنب نجم عالميا
بان بين الاعلام
ظن نفسة كلبا
يرعى الأغنام
العصا يمسكها
كأنها سيفا حسام
يلهو مع القطيع
ويسوق الارام
بارع يحرسهم
عينة لا تنام
لايخاف الذئب
لا يمل من الكلام
منظر خلاب كم
يدعو للابتسام
محمود العياط
من ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
*********
قصيدة
الرئيس الذى
لا يغتالة احد
اللى رأية
فى الورى باين
والكلام الصدق
بين عينية
اللى يكون
صوتة قوى
وراية قوى
وياجى الخير
شوية كتار
ويسعوا
مابين يدية
اللى يحب شعبة
وعمرة مايظلم
وفى مكارم
الاخلاق سبق
ولا تكون القنابل
لعبة
يفرقع بيها الطرق
وتجور الايام
فى يوم علية
واللى يعرف
اللى مايفسد
ولا يصرف
ويهتم بالكهربا
والمجارى والمية
ويوفر للعرسان
شقق
واللى يوفر
السكر والزيت
وتمن الرغيف
ويرصف كل الطرق
وينصر الفلاحين
ويهتم بالريف
واللى عمرة
مايزيد اهلة
ولا حزبة
ولاتكون المناصب
حكر للاقارب
واللى يوضع
الرجل المهم
فى المكان المناسب
ولايزيد بين الخلق
بشئ سخيف
واللى مايغير
مبادئة
واللى كلامة
يكون بحق
خطابة شهد ورطب
ولا يلف ويدور
فى الخطب
ويمكر ويغسل
عقول
ولا يسعى
ورا الكلام
المختلق
واللى لا يشجب
ولا يكون
وسط السوالب
سالب
واللى مايبيع
ضميرة
ويكون فى المحن
انيس للى
قلبة احترق
ويكون فى الغربة
ونيس فى المشارق
والمغارب
الحق اكتر من
وزيرة
واللى يرعى
كل المواهب
واللى كلامة
مش حبر
على الورق
اللى يحمى نفسة
من الحاشية
وعمرةمايسيب
الابتسامة
وعمرة ماتكون
الضحكة منسية
وتكون فى وجة
علامة
واللى يحمى نفسة
من الخيانة
ولا يقرب ديوانة
من نفق
ولايقرب
من نادية
واللى يكون
رمز البطولة
واللى ما يحكم
حكم العجائب
اللى عمرة مايفرط
فى الامانة
واذا حكم صدق
واللى عقيدة سمحة
ويعرف الامر والسر
من لمحة
لية عين
فى كل حدب
ترصد قلوب الخلق
ويعرف يدبر
امورة
ويستجيب لكل المطالب
واللى سجونة
مش مليانة بالمعارضة
وحكم الشورى
ينادية
اللى لحب السلام
للعالم فارد يدية
واللى لايحارب
ولكن قوتةتكفية
ويكون جيشة
للحق قوة
وللة كل بدة
واللى يحذر عدوة
وبيحب الثقافة
ويعشق الفنون
وفى العالم محترم
محب للسلام
محب للقانون
وبيعشق الانسانية
هو دة يااخونا
اللى مايغتالة احد
ولا حد يقدر علية
محمود العياط
من ديوان
تضليل المتمرد ب